طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد :
يقول المولى سبحانه : قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللهِ مَا لاَ يَنْفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ " سُورَةُ الأَنْعَامِ71 "
ولتعلم أخي الزائر أن هذا المنتدى قائم على الكتاب والسنة وما خالفهما نضرب به عرض الحائط
أخوكم المحب أبو الحسنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد :
يقول المولى سبحانه : قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللهِ مَا لاَ يَنْفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ " سُورَةُ الأَنْعَامِ71 "
ولتعلم أخي الزائر أن هذا المنتدى قائم على الكتاب والسنة وما خالفهما نضرب به عرض الحائط
أخوكم المحب أبو الحسنين

طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى

المواضيع الأخيرة

» تغليظ تحريم دماء المسلمين و أعراضهم و أموالهم
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 9:06 am من طرف أتقي الله

» مجموعتنا في فيس بوك( طرائف وفوائد وظرائف وفرائد ) تتشرف بانضمامكم إليها
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأربعاء يناير 25, 2012 3:20 pm من طرف أبو الحسنين

» فلاش من تصميمي لماذا ايها العالم
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 2:55 pm من طرف أبو الحسنين

»  مأساه فتاه منبعثه
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 8:05 am من طرف أتقي الله

» رحبو بالعضوة الجديدة منال رشوان
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 6:52 am من طرف أتقي الله

» أما آن الأوان للإفراج عن الشيخ خالد الراشد ؟
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 6:50 am من طرف أتقي الله

» قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 9:59 am من طرف أتقي الله

» الوسطية عند أهل السنة والجماعة
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 9:55 am من طرف أتقي الله

» أغرب رد على واحد يسأل كم الساعة ....
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالخميس يوليو 07, 2011 6:02 pm من طرف الزهراء أمي

» أسباب تحريم التدخين
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالخميس يوليو 07, 2011 6:00 pm من طرف الزهراء أمي

» أهلا وسهلا بالعضو الجديد محمد وسيم عبدالعال
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 1:45 pm من طرف أتقي الله

» آه لجرح غدا في القلب يعتصر
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالسبت يونيو 04, 2011 1:38 pm من طرف أبو الحسنين

» حملوا هذا المقطع لاخيكم أبي الحسنين - أرجو أن يزرع البسمة على أفواهكم-
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالإثنين مايو 23, 2011 1:05 pm من طرف أبو الحسنين

» مقال أكثر من رائع ( هام جدا جدا جدا ) .
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالخميس أبريل 14, 2011 11:11 am من طرف أبو الحسنين

» الــبــيــت الــزجــاجــي ....
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالخميس أبريل 14, 2011 11:09 am من طرف أبو الحسنين

» قالوا نكره آل البيـــــــــــــــت !!!
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالخميس أبريل 14, 2011 12:07 am من طرف أتقي الله

» الرخصة في تقبيل اليد
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالإثنين مارس 28, 2011 11:01 pm من طرف باغي الخير

» يا له من دين .. لو أن له رجالاً؟؟؟
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالإثنين مارس 28, 2011 10:52 pm من طرف باغي الخير

» دعــــــــــايــــة ....!!
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأحد مارس 06, 2011 10:53 pm من طرف بسمة ملاك

» عــجــبــا لــك يــا ابــن آدم ....
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأحد مارس 06, 2011 2:42 pm من طرف أبو الحسنين

» الـحـسـد و الـغـبـطـة ....
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأحد فبراير 06, 2011 1:34 am من طرف بسمة ملاك

» ارجوكم الدعاء لمصر ان يحميها الله ويحفظها من كل معتدى وغادر
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالخميس فبراير 03, 2011 7:11 pm من طرف أتقي الله

» من وصايا الرسول صلى الله عليه و صحبه و سلم (55 وصية)
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 11:18 pm من طرف بسمة ملاك

» الرسول صلى الله عليه و سلم كأنك تراه
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 11:17 pm من طرف بسمة ملاك

» راي الفلاسفة الناعس
قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 9:00 am من طرف بسمة ملاك


    قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان

    أتقي الله
    أتقي الله
    مشرف المنتدى الإسلامي العام
    مشرف المنتدى الإسلامي العام


    عدد المساهمات : 143
    نقاط : 214
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010
    الموقع : في دنيا فانيه

    قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان  Empty قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان

    مُساهمة من طرف أتقي الله الإثنين أغسطس 01, 2011 9:59 am

    [[color=blue]size=18]قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان
    نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم حتى يقف على حقيقة هذه القصة التي اشتهرت على ألسنة القصاص والوعاظ في ليلة النصف من شعبان، وقد اغتر بهذه القصة جماعة من الفقهاء كصاحب الإحياء وغيره، وكذا بعض المفسرين.
    ولقد بيَّنا في هذه السلسلة «تحذير الداعية» من قبل قصة عائشة رضي الله عنها ليلة النصف من شعبان، وقصة الصلاة ليلة النصف من شعبان التي تعدل عشرين حجة مبرورة، وإلى القارئ الكريم تخريج وتحقيق هذه القصة:
    أولاً: متن القصة

    رُوِيَ عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يا عليّ، من صلى مائة ركعة في ليلة النصف (من شعبان) يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب، وقل هو الله أحد عشر مرات.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: يا علي، ما من عبد يصلي هذه الصلوات إلا قضى الله عز وجل له كل حاجة طلبها تلك الليلة.
    قيل: يا رسول الله، وإن كان الله جعله شقيًا أيجعله سعيدًا؟
    قال: والذي بعثني بالحق يا عليّ إنه مكتوب في اللوح أن فلان بن فلان خُلق شقيًا يمحوه الله عز وجل ويجعله سعيدًا، ويبعث الله إليه سبعين ألف ملك يكتبون له الحسنات ويمحون عنه السيئات، ويرفعون له الدرجات، إلى رأس السنة، ويبعث الله عز وجل في جنان عدنٍ سبعين ألف ملك أو سبعمائة ألف ملك يبنون له المدائن والقصور، ويغرسون له الأشجار، ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب المخلوقين مثل هذه الجنان، في كل جنة على ما وصفت لكم في المدائن والقصور، والأشجار.
    فإن مات من ليلته قبل أن يحول الحول مات شهيدًا ويعطيه الله تعالى بكل حرف من قل هو الله أحد في ليلته من ذلك تسعين حوراء، لكل حوراء وصيف ووصيفة وسبعون ألف غلام، وسبعون ألف قهارمة وسبعون ألف حجاب.
    وكل من قرأ قل هو الله أحد في تلك الليلة يكتب له أجر سبعين شهيدًا، وتقبل صلاته التي صلاها قبل ذلك، وتقبل ما يصلي بعدها.
    وإن كان والداه في النار دعا لهما أخرجهما الله من النار بعدُ إن لم يشركا بالله شيئًا ويدخلان الجنة يشفع كل واحد منهما في سبعين ألفًا إلى آخر ثلاث مرات، والذي بعثني بالحق إنه لا يخرج من الدنيا حتى يرى منزله في الجنة كما خلقه الله أو يُرى له.
    والذي بعثني بالحق إن الله عز وجل يبعث في كل ساعة من ساعات الليل والنهار وهي أربع وعشرون ساعة سبعون ألف ملك يسلمون عليه ويصافحونه، ويدعون له إلى أن ينفخ في الصور ويحشر يوم القيامة مع الكرام البررة، ويأمر الكاتبين أن لا تكتبوا على عبدي سيئة، واكتبوا له الحسنات إلى أن يحول عليه الحول، ومن صلى هذه الصلاة وهو يريد الصلاة والدار الآخرة يجعل له نصيبًا من عند تلك الليلة.
    ثانيًا: التخريج

    هذا الخبر الذي جاءت به هذه القصة الواهية أخرجه الإمام ابن الجوزي في «الموضوعات» (2/127) قال: أنبأنا محمد بن ناصر الحافظ، أنبأنا أبو علي الحسن بن أحمد الحداد، أنبأ أبو بكر أحمد بن الفضل بن محمد المقري، أنبأنا أبو عمرو عبد الرحمن بن طلحة الطليحي، أنبأنا الفضل بن محمد الزعفراني، حدثنا هارون بن سليمان، حدثنا علي بن الحسن عن سفيان الثوري، عن ليث، عن مجاهد عن عليّ بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يا علي، من صلى مائة ركعة في ليلة النصف من شعبان...» الحديث.
    ولقد اغتر بهذا الخبر كثير من الناس؛ حيث أورده أبو حامد الغزالي في كتابه الذي اشتهر على ألسنة كثير من القصاص والوعاظ المسمى «إحياء علوم الدين» (1/203) حيث قال:
    «وأما صلاة شعبان: فليلة الخامس عشر منه يصلي مائة ركعة، كل ركعتين بتسليمة يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة.. وكان السلف يصلون هذه الصلاة ويسمونها صلاة الخير، ويجتمعون فيها وربما صلوها جماعة، وروى عن الحسن أنه قال: حدثني ثلاثون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن من صلى هذه الصلاة في هذه الليلة نظر الله إليه سبعين نظرة، وقضى له بكل نظرة سبعين حاجة، أدناها المغفرة».
    قُلْتُ: وإن تعجب فعجب أن تكون هذه الصلاة أصلاً من أصول الطرقية ويجعلونها منهجًا من مناهج السلفية في ليلة النصف من شعبان مغترين بقول صاحب الإحياء:
    «وكان السلف يصلون هذه الصلاة ويسمونها صلاة الخير».
    وهكذا يتعبد الطرقية بالبدع ويُخيل إليهم من جهلهم بالصناعة الحديثية أنهم على منهج السلف وأنهم السلفية حتى قال شيخ طريقة مشهورة في صحيفة مصرية يوم الاثنين 22 جمادى الأولى 1432هـ تحت عنوان: «محتكرو السلفية أشعلوا الفتنة بدعم من السعودية»، ثم قال: «من يطلقون على أنفسهم سلفيين من المسلمين ينقسمون قسمين: أحدهم سلفي وكل الصوفية سلفيون.
    وهناك قسم جاهل يحتكر مسمى السلفية وهم الذين يذمون القبور...». اهـ.
    قُلْتُ: ولا يهمنا ذكر اسم الصحيفة ولا شيخ الطريقة بقدر بيان هذا المنهج الفاسد المبني على قصص واهية يُخيل لهم بها أنهم هم السلفية وأنهم أحسن عملاً، وأن غيرهم جاهل يحتكر مسمى السلفية.
    قال الله تعالى: « أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا » (الكهف:103، 102).
    ثالثًا: التحقيق

    1- قال الإمام محمد بن علي الشوكاني في «الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة» ص(51): «وقد اغتر بهذا الحديث جماعة من الفقهاء، كصاحب الإحياء وغيره، وكذا من المفسرين، وقد رُوِيَت صلاة هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان على أنحاء مختلفة كلها باطلة موضوعة». اهـ.
    قُلْتُ: ونبين للقارئ الكريم معاني ما جاء في كلام الإمام الشوكاني من مصطلحات حديثية حتى يقف على رتبة هذا الخبر الذي جاءت به هذه القصة الواهية، وحكم روايته.
    1- قوله: «كلها باطلة موضوعة». ما معنى موضوعة؟
    الموضوع: «هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم».
    2- رتبته: «هو شر الضعيف وأقبحه».
    3- حكم روايته: «أجمع العلماء على أنه لا تحل روايته لأحد علم حاله في أي معنى كان إلا مع بيان وضعه».
    قال الإمام السيوطي في «التدريب» (1/274) النوع (21): «تحرم روايته مع العلم به أي بوضعه في أي معنى كان، سواء الأحكام والقصص والترغيب وغيرها إلا مبينًا أي: مقرونًا ببيان وضعه لحديث مسلم: «مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبِيْنِ». اهـ.
    أخرجه م(1)، ت(2662)، جه(41)، حب (29)، حم (20242).
    رابعًا: علة الخبر

    علة الخبر الذي جاءت به هذه القصة، وكانت سبب الحكم على القصة بأنها واهية وعلى الخبر بأنه موضوع: الراوي عليُّ بن الحسن.
    1- فقد أورده الإمام الذهبي في «الميزان» (3/119/5805) قال: «علي بن الحسن بن يعمر السامي، ثم نقل قول الإمام ابن حبان فيه، قال ابن حبان: لا يحل كتابة حديثه إلا على وجه التعجب، ثم أورد خمسة أحاديث منكرة باطلة تدل على أنه لا يحل كتابة حديثه إلا على وجه التعجب وختمها بحديث القصة.
    عن هارون بن سليمان الأصبهاني، حدثنا علي بن الحسن، عن الثوري، عن ليث، عن مجاهد، عن عليّ مرفوعًا: يا عليّ، ما مِن عبد صلى ليلة النصف مائة ركعة بألف «قل هو الله أحد» إلاَّ قضى الله له كل حاجة طلبها...». الحديث بطوله. وهو باطل، وهو على هذا في عداد المتروكين». اهـ.
    2- ثم أورده الحافظ ابن حجر في «اللسان» (4/244) (1419/5770) علي بن الحسن بن يعمر وهو السامي أو الشامي، ونقل الحافظ ما أورده الإمام الذهبي في «الميزان»، وأقره خاصة القصة بسندها ومتنها، والحكم ببطلانها.
    «هارون بن سليمان الأصبهاني: حدثنا علي بن الحسن، عن الثوري، عن ليث، عن مجاهد، عن علي رضي الله عنه مرفوعًا: يا علي، ما من عبدٍ صلى ليلة النصف..» الحديث بطوله وهو باطل.
    ثم زاد الحافظ ابن حجر قال:
    أ- وقال ابن صاعد في حديثٍ له، عن الثوري: «هذا منكر».
    ب- وأورد له ابن عدي في عدة أحاديث عن الثوري وغيره، وقال: كأنها ليست محفوظة، وهي بواطيل، هي وجميع حديثه، وهو ضعيف جدًّا».
    جـ- وضعّفه الدارقطني، وقال البرقاني عن الدارقطني: مصري يكذب يروي عن الثقات بواطيل.
    د- قال الدارقطني: وسمعت أبا طالب – يعني أحمد بن نصر الحافظ – يقول: قال لي أخو ميمون – واسمه أحمد بن ميمون بن زكريا البغدادي – اتفقنا على أن لا نكتب بمصر حديث ثلاثة هم: علي بن الحسن الشامي، وروح بن صلاح، وعبد المنعم بن بشير.
    م- وقال الحاكم، وأبو سعيد النقاش: «روى أحاديث موضوعة».
    ن- وقال أبو نعيم: روى أحاديث منكرة، لا شيء. اهـ.
    3- أورده الإمام ابن حبان في «المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين» (2/114): «علي بن الحسن السامي من أهل مصر؛ لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب».
    4- وأورده الإمام ابن عدي في «الكامل في ضعفاء الرجال» (5/209، 395/1363)، وقال: «علي بن الحسن بن يعمر السامي مصري، ثم أورد له عدة أحاديث عن الثوري ثم قال: وهذه الأحاديث عن الثوري بواطيل كلها ليست هي بمحفوظة عن الثوري».
    ثم أورد له عدة أحاديث أُخَر ثم قال: «وهذه الأحاديث وما لم أذكره من حديث علي بن الحسن هذا فكلها بواطيل، ليس لها أصل
    وهو ضعيف جدًّا». اهـ.
    5- قال الإمام ابن الجوزي في الموضوعات (2/129) حول الحديث الذي جاءت به القصة من حديث عليَّ بن أبي طالب: «هذا حديث لا نشك أنه موضوع وجمهور رواته مجاهيل، وفيهم ضعفاء بمرة، والحديث مُحال قطعًا، وقد رأينا كثيرًا ممن يصلي عدة الصلاة، ويتفق قصر الليل فيفوتهم صلاة الفجر ويصبحون كسالى، وقد جعلها جهلة أئمة المساجد مع صلاة الرغائب ونحوها من الصلوات، شِبكَةً لمجمع العوام، وطلبًا لرياسة التقدم وملأ بذكرها القصاص مجالسهم وكل ذلك عن الحق بمعزل». اهـ.
    6- ولقد أورد هذه القصة: «قصة وصية النبي صلى الله عليه وسلم لعليٍّ ليلة النصف من شعبان» الإمام ابن عراق في «تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة» (2/92) كتاب الصلاة ح(52) وأقر قول ابن الجوزي والذهبي.
    خامسًا: حديث آخر في صلاة ليلة النصف

    هناك حديث آخر عن علي بن أبي مرفوعًا يتخذه المتصوفة ومن لا دراية له من أئمة المساجد بالصناعة الحديثية دليلاً على صلاة النصف من شعبان، بل والأمر بقيام ليلها وصيام نهار:
    1- متن الحديث:
    يُرْوى عن عليِّ بن أبي طالبٍ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا من مسترزق فأرزقه، ألا من مُبْتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر». اهـ.
    2- التخريج:
    الحديث أخرجه الإمام ابن ماجه في «السنن» (ح1388) كتاب (5): «إقامة الصلاة والسنة فيها» باب (191): «ما جاء في ليلة النصف من شعبان» قال:
    حدثنا الحسن بن علي الخِلاَّل، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا ابن أبي سَبْرة عن إبراهيم بن محمد، عن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان...» الحديث.
    3- التحقيق:
    هذا الحديث موضوعٌ، علته ابن أبي سَبْرة، واسمه: أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة.
    أ- قال الإمام ابن حبان في «المجروحين» (3/147): «أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة السبري من أهل المدينة كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات، لا يحل كتابة حديثه ولا الاحتجاج به بحال، كان أحمد بن حنبل يكذّبه.
    ثم أخرج عن يحيى بن معين قوله: «أبو بكر بن أبي سبرة الذي يقال له الشبري ليس حديثه بشيء».
    ب- قال الإمام النسائي في «الضعفاء والمتروكين» (666): «أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة: متروك الحديث». اهـ.
    قُلْتُ: وهذا المصطلح عند الإمام النسائي له معناه؛ حيث بيّن ذلك الحافظ ابن حجر في «شرح النخبة» (ص73) حيث قال: «ولهذا كان مذهب النسائي أن لا يترك حديث الرجل حتى يجتمع الجميع على تركه». اهـ.
    جـ- قال الإمام ابن عدي في «الكامل» (7/295) (12/2200): «أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة مدني».
    ثم قال: حدثنا الجنيدي قال: حدثنا البخاري قال: أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة المدني: منكر الحديث.
    قلت: وهذا المصطلح عند البخاري له معناه؛ حيث قال السيوطي في «التدريب» (1/349): «البخاري يطلق فيه نظر، وسكتوا عنه، فيمن تركوا حديثه، ويطلق منكر الحديث على من لا تحل الرواية عنه». اهـ.
    قُلْتُ: ثم أخرج الإمام ابن عدي أحاديث من مناكير وبواطيل أبي بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة ثم ختمها بقوله: «ولأبي بكر بن أبي سبرة غير ما ذكرت من الحديث، وعامة ما يرويه غير محفوظ، روى عنه ابن جريج أحاديث وهو في جملة من يضع الحديث». اهـ.
    د- وأقر هذا كله الإمام الذهبي في «الميزان» (4/305/10024)، وأورد لابن أبي سبرة أحاديث من مناكيره بواطيل كلها، ومنها هذا الحديث في ليلة النصف من شعبان.
    هـ- وأكثر الوعاظ والقصاص ينقلون الأحاديث من كتاب «الترغيب والترهيب» للإمام الحافظ المنذري تحت باب ما جاء في فضل ليلة نصف شعبان؛ حيث يوجد هذا الحديث في الكتاب «الترغيب والترهيب» (2/117) تحت رقم (14) في الباب، ولعدم دراية أكثرهم بمناهج المحدثين يظن أن الحديث صحيح لذلك يكثر ذكره في الخطب في ليلة النصف من شعبان.
    ونذكر باختصار شديد منهج الإمام المنذري فيما يتعلق فقط بالمقبول والمردود حيث قال في «المقدمة»:
    1- إذا كان الحديث صحيحًا أو حسنًا أو قاربهما صورته بلفظه: عن.
    2- إذا كان مرسلاً أو منقطعًا أو معضلاً أو في إسناده راوٍ مبهم.. أصدّره أيضًا بلفظة: عن.
    3- وإذا كان في الإسناد من قيل فيه كذاب أو وضاع أو مُتّهم أو مُجمَع على تركه أو ضعفه أو ذاهب الحديث أو هالك أو ساقط أو ليس بشيء أو ضعيف جدًّا صدرته بلفظة رُوِيَ (صيغة التمريض).
    قُلْتُ: وهذا الحديث صوره الإمام المنذري بلفظه رُوِيَ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه... الحديث. فليتنبه إليه ولينبه عليه.
    هذا ما وفقني الله إليه، وهو وحده من وراء القصد.[/size][/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:23 am