بداية : اعلموا أخوتي أن الذي جاءنا من التشريع في كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله علية وسلم ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
أولاً : قسم يتعلق بالعقيدة والتوحيد :
والآيات والأحاديث التي جاءتنا في هذا القسم كثيرة جداً وتشمل كل آية وحديث يتكلم في موضوع الإيمان وأركانه وصفات الإلوهية والربوبية والموت وملحقاته والروح والإيمان بالله والملائكة والرسل والكتب السماوية واليوم الآخر والقدر خيره وشره وكل الغيبيات وقد سمي هذا العلم (علم العقيدة _ التوحيد الكلام ) وسيأتى معنى بعون الله التعرض لبعض نصوص العقيدة لمشايخ الصوفية فنأخذ المفيد ونطرح السلبيات ومحاولة تآويل بعض النصوص المحتمل تآويلها .
ثانيا : قسم يتعلق بأعمال المكلف :
ويشتمل على علاقته مع نفسه ومع غيره ومع ربه جل وعلا والآيات والأحاديث التي جاءتنا في هذا القسم كثيرة جداً وتشمل كل آية وحديث يتكلم في موضوع الحلال والحرام والمستحب والمكروه والمندوب والمباح ويشمل جميع العبادات والمعاملات والحدود والجنايات والأحوال الشخصية والبيوع والزراعة وأركان الإسلام والحكم والقضاء وغيره وقد سمي هذا العلم ( علم الفقه وأصول الفقه – والأحوال الشخصية )
ثالثاً: قسم يتعلق بنفس المكلف :
من حيث تزكيتها من كل الصفات الذميمة السيئة وتحليتها بالصفات الحميدة والآيات والأحاديث التي جاءتنا في هذا القسم كثيرة جداً وتشمل كل آية وحديث يتكلم عن الجانب الأخلاقي والآداب الإسلامية قال عليه الصلاة والسلام ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
وهذه الأقسام الثلاثة كلها تتجلى في حديث جبريل عليه السلام الذي رواه مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بهيئة رجل ليُعلم الصحابة دينهم فسأل عن الإسلام وعن الإيمان وعن الإحسان وكل واحد من هؤلاء يُمثل قسم من العلوم التي ذكرناها ويظهر هذا في قليل من التمعن في حديث جبريل في سؤاله عن الإحسان فيتبين أنَّ التصوف (أصل الإحسان) منبعه وحي سماوي بحديث صحيح متواتر
وذلك لأن التصوف و بلا شك مقام الإحسان الذي هو أحد أركان الدين الثلاثة التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : هذا جبريل عليه السلام أتاكم يعلمكم دينكم ، فالإسلام طاعة وعبادة , والإيمان نور وعقيدة , والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . فيجب علينا عدم التراخي بهذا الأصل.
والقسم الثالث من حديث جبريل (الإحسان) هو القسم الذي يقوم عليه علم التصوف ولو رجعت إلى تاريخ هذه الأمة الفاضلة لوجدت أن العلماء الأفاضل رضي الله عنهم قد تخصصوا في كل العلوم وعلى رأسهم أصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم فتميز أبو بكر عن سواه بحلمه وخلقه وكرمه وعبادته وإيمانه , وتميز عمر بعدله , وتميز عثمان بحيائه , وتميز علي بقضائه وعلمه , وتميز زيد بالفرائض , وتميز معاذ بن جبل بالحلال والحرام , وابن عباس بالعلم , وابن مسعود بالقرآن , وأبو عبيدة أمين الأمة , وخالد بن الوليد بجهاده , وكذلك سعد بن أبي وقاص مستجاب الدعوة , وعبد الله بن عمرو بن العاص بعبادته , وأبو الدرداء وأبو ذر الغفاري بالزهد , وأبو هريرة برواية الحديث الشريف إلى ماهنالك من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم أجمعين ثم توسعت الأمصار الإسلامية وكبرت رقعة الدولة وكثر المسلمون وكثر العلماء وتخصص التابعون ومن جاء بعدهم بأصناف العلوم فنشأ علم النحو , وعلم الفقه , وعلم التوحيد , والأصول , والتفسير , والحديث , والمنطق , ومصطلح الحديث , والمواريث . فتخصص البعض بعلوم الفقه وأصوله كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد والليث بن سعد والشعبي وسعيد بن جبير وسعيد بن المسيب رضي الله عنهم أجمعين , وتخصص البعض بعلم الحديث كمالك والأمام أحمد ويحيي بن معين والبخاري ومسلم والترمذي وأبو داوود والنسائي وابن ماجة والبيهقي والدار قطني رضي الله عنهم , وتخصص البعض بعلوم الكلام والتوحيد والفلسفة وتنوعت العلوم وانتشرت وكان من أهم العلوم التي انتشرت وتخصص بها البعض هو علم الأخلاق والتزكية وأحوال النفس والزهد والرقائق . وكما كان ابن مسعود معلم للقران وله مدرسته وكذلك ابن عمر وابن عباس وبقية الصحابة كذلك كان لعبد الله بن رواحة وأبو ذر وأبو الدرداء وأبو هريرة مدارسهم في الزهد الذي نشروه بين الناس فأخذه عنهم الحسن البصري , وعروة بن الزبير, وأويس القرني , ثم إبراهيم بن ادم , والفضيل بن عياض , والجنيد البغدادي , والشبلي , وسري السقطي , وذو النون المصري . وهؤلاء هم الذين أسسوا علم التصوف فهو علم كبقية العلوم له أصوله وله أسسه وقواعده وهو نابع من الكتاب والسنة فهو كما قلنا القسم الثالث من علوم الشريعة وهذه هي حقيقته بغض النظر عن ما دخل فيه من بدع وأكدار ومخالفات , المهم أن نشأته وأصوله صحيحة وفق الكتاب والسنة . فالصحابة وإن لم يتَّسموا باسم المتصوفة فقد كانوا صوفيين بأفعالهم وأقوالهم .
واسمع إلى قول ابن خلدون في مقدمته ص 329 : وهذا العلم ـ يعني التصوف ـ من العلوم الحادثة في الملة وأصله أن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم طريقة الحق والهداية وأصلها العكوف على العبادة , والانقطاع إلى الله تعالى , والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها , والزهد في مايقبل علية الجمهور من لذة ومال وجاه , والإنفراد عن الخلق , والخلوة للعبادة , وكان ذلك عاماً في الصحابة والسلف فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا اختص المقبلون على العبادة باسم الصوفية
وذكر في كشف الظنون أن أول من سمي بالصوفي أبو هاشم الصوفي المتوفى سنة خمسين ومائة
وأورد قولاً للإمام القشيري – رحمه الله - : اعلموا أن المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يَتَسمَّ أفاضلهم بتسمية علم سوى صحبة رسول الله عليه الصلاة والسلام , إذ لا أفضلية فوقها فقيل , لهم الصحابة ثم اختلف الناس وتباينت المراتب فقيل لخواص الناس ـ ممن لهم شدة عناية بأمر الدين ـ الزهاد والعباد ثم ظهرت البدعة وحصل التداعي بين الفرق فكل فريق ادَّعوا أن فيهم زهاداً , فانفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله سبحانه وتعالى , الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم التصوف , واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المأتين من الهجرة .
بعد كلامي هذا إخوتي وسادتي يتبين لنا أن التصوف ليس بعلم مبتدع ولا مستحدث كما يدَّعي من أنكر التصوف بل هو علم شريف جليل بل يكاد يكون أجَّل العلوم بعد التوحيد الخالص لله وليس علم مستقى من أصول رهبانية ويهودية ونصرانية وشعوذة هندية كما يزعم من زعم يريدون تشويه التصوف والصوفية لإرضاء أهواءهم ورغباتهم الشخصية , أو لفهمهم الخاطأ المغالط لأقوال التصوف وسيأتى معنا في مواضيع أخرى بعض هذه المغالطات والدفاع عنها أو طرحها بأسلوب علمي مستندين على كتب الله وسنة نبيه ومن أراد الحقيقة اهتدى إليها بإذن الله تعالى .
الأحد أغسطس 12, 2012 9:06 am من طرف أتقي الله
» مجموعتنا في فيس بوك( طرائف وفوائد وظرائف وفرائد ) تتشرف بانضمامكم إليها
الأربعاء يناير 25, 2012 3:20 pm من طرف أبو الحسنين
» فلاش من تصميمي لماذا ايها العالم
الأحد أكتوبر 02, 2011 2:55 pm من طرف أبو الحسنين
» مأساه فتاه منبعثه
الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:05 am من طرف أتقي الله
» رحبو بالعضوة الجديدة منال رشوان
الإثنين سبتمبر 12, 2011 6:52 am من طرف أتقي الله
» أما آن الأوان للإفراج عن الشيخ خالد الراشد ؟
الإثنين سبتمبر 12, 2011 6:50 am من طرف أتقي الله
» قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان
الإثنين أغسطس 01, 2011 9:59 am من طرف أتقي الله
» الوسطية عند أهل السنة والجماعة
الإثنين أغسطس 01, 2011 9:55 am من طرف أتقي الله
» أغرب رد على واحد يسأل كم الساعة ....
الخميس يوليو 07, 2011 6:02 pm من طرف الزهراء أمي
» أسباب تحريم التدخين
الخميس يوليو 07, 2011 6:00 pm من طرف الزهراء أمي
» أهلا وسهلا بالعضو الجديد محمد وسيم عبدالعال
الأربعاء يونيو 08, 2011 1:45 pm من طرف أتقي الله
» آه لجرح غدا في القلب يعتصر
السبت يونيو 04, 2011 1:38 pm من طرف أبو الحسنين
» حملوا هذا المقطع لاخيكم أبي الحسنين - أرجو أن يزرع البسمة على أفواهكم-
الإثنين مايو 23, 2011 1:05 pm من طرف أبو الحسنين
» مقال أكثر من رائع ( هام جدا جدا جدا ) .
الخميس أبريل 14, 2011 11:11 am من طرف أبو الحسنين
» الــبــيــت الــزجــاجــي ....
الخميس أبريل 14, 2011 11:09 am من طرف أبو الحسنين
» قالوا نكره آل البيـــــــــــــــت !!!
الخميس أبريل 14, 2011 12:07 am من طرف أتقي الله
» الرخصة في تقبيل اليد
الإثنين مارس 28, 2011 11:01 pm من طرف باغي الخير
» يا له من دين .. لو أن له رجالاً؟؟؟
الإثنين مارس 28, 2011 10:52 pm من طرف باغي الخير
» دعــــــــــايــــة ....!!
الأحد مارس 06, 2011 10:53 pm من طرف بسمة ملاك
» عــجــبــا لــك يــا ابــن آدم ....
الأحد مارس 06, 2011 2:42 pm من طرف أبو الحسنين
» الـحـسـد و الـغـبـطـة ....
الأحد فبراير 06, 2011 1:34 am من طرف بسمة ملاك
» ارجوكم الدعاء لمصر ان يحميها الله ويحفظها من كل معتدى وغادر
الخميس فبراير 03, 2011 7:11 pm من طرف أتقي الله
» من وصايا الرسول صلى الله عليه و صحبه و سلم (55 وصية)
الأربعاء فبراير 02, 2011 11:18 pm من طرف بسمة ملاك
» الرسول صلى الله عليه و سلم كأنك تراه
الأربعاء فبراير 02, 2011 11:17 pm من طرف بسمة ملاك
» راي الفلاسفة الناعس
الأربعاء يناير 26, 2011 9:00 am من طرف بسمة ملاك