السؤال:
مشكلتي أنني كثير الحركة في الصلاة.. وقد سمعت أن هناك حديثاً معناه أن أكثر من ثلاث حركات في الصلاة تبطلها.. فما صحة هذا الحديث؟ وما السبيل إلى التخلّص من كثرة العبث في الصلاة؟
الجواب:
السُّنة للمؤمن أن يُقبل على صلاته ويخشع فيها بقلبه وبدنه سواء كانت فريضة أو نافلة؛ لقول الله سبحانه: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ[1]، وعليه أن يطمئن فيها، وذلك من أهم أركانها وفرائضها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم للذي أساء في صلاته ولم يطمئن فيها: ((ارجع فصل فإنك لم تُصلّ)) فعل ذلك ثلاث مرات، فقال الرجل: يا رسول الله والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا، فعلّمني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها)) متفق على صحته.
وفي رواية لأبي داود قال فيها: ((ثم اقرأ بأم القرآن وبما شاء الله))، وهذا الحديث الصحيح يدل على أن الطمأنينة ركن في الصلاة وفرض عظيم فيها لا تصح بدونها، فمن نقر صلاته فلا صلاة له، والخشوع هو لُب الصلاة وروحها، فالمشروع للمؤمن أن يهتم بذلك ويحرص عليه، أما تحديد الحركات المنافية للطمأنينة وللخشوع بثلاث حركات فليس ذلك بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما ذلك من كلام بعض أهل العلم وليس عليه دليل يعتمد.
ولكن يكره العبث في الصلاة كتحريك الأنف واللحية والملابس والاشتغال بذلك، وإذا كثر العبث وتوالى أبطل الصلاة. أما إذا كان قليلاً عرفاً أو كان كثيراً ولكن لم يتوال فإن الصلاة لا تبطل به، ولكن يشرع للمؤمن أن يحافظ على الخشوع ويترك العبث قليله وكثيره حرصاً على تمام الصلاة وكمالها.
ومن الأدلة على أن العمل القليل والحركات القليلة في الصلاة لا تبطلها، وهكذا العمل والحركات المتفرقة غير المتوالية ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنه فتح الباب يوماً لعائشة وهو يصلي...))، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه أنه صلى ذات يوم بالناس وهو حامل أمامة بنت ابنته زينب، فكان إذا سجد وضعها وإذا قام حملها، والله ولي التوفيق.
المصدر: سبيل الدعوة إلى الله
http://www.dawalh.com/vb/showthread.php?t=4788
مشكلتي أنني كثير الحركة في الصلاة.. وقد سمعت أن هناك حديثاً معناه أن أكثر من ثلاث حركات في الصلاة تبطلها.. فما صحة هذا الحديث؟ وما السبيل إلى التخلّص من كثرة العبث في الصلاة؟
الجواب:
السُّنة للمؤمن أن يُقبل على صلاته ويخشع فيها بقلبه وبدنه سواء كانت فريضة أو نافلة؛ لقول الله سبحانه: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ[1]، وعليه أن يطمئن فيها، وذلك من أهم أركانها وفرائضها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم للذي أساء في صلاته ولم يطمئن فيها: ((ارجع فصل فإنك لم تُصلّ)) فعل ذلك ثلاث مرات، فقال الرجل: يا رسول الله والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا، فعلّمني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها)) متفق على صحته.
وفي رواية لأبي داود قال فيها: ((ثم اقرأ بأم القرآن وبما شاء الله))، وهذا الحديث الصحيح يدل على أن الطمأنينة ركن في الصلاة وفرض عظيم فيها لا تصح بدونها، فمن نقر صلاته فلا صلاة له، والخشوع هو لُب الصلاة وروحها، فالمشروع للمؤمن أن يهتم بذلك ويحرص عليه، أما تحديد الحركات المنافية للطمأنينة وللخشوع بثلاث حركات فليس ذلك بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما ذلك من كلام بعض أهل العلم وليس عليه دليل يعتمد.
ولكن يكره العبث في الصلاة كتحريك الأنف واللحية والملابس والاشتغال بذلك، وإذا كثر العبث وتوالى أبطل الصلاة. أما إذا كان قليلاً عرفاً أو كان كثيراً ولكن لم يتوال فإن الصلاة لا تبطل به، ولكن يشرع للمؤمن أن يحافظ على الخشوع ويترك العبث قليله وكثيره حرصاً على تمام الصلاة وكمالها.
ومن الأدلة على أن العمل القليل والحركات القليلة في الصلاة لا تبطلها، وهكذا العمل والحركات المتفرقة غير المتوالية ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنه فتح الباب يوماً لعائشة وهو يصلي...))، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه أنه صلى ذات يوم بالناس وهو حامل أمامة بنت ابنته زينب، فكان إذا سجد وضعها وإذا قام حملها، والله ولي التوفيق.
المصدر: سبيل الدعوة إلى الله
http://www.dawalh.com/vb/showthread.php?t=4788
الأحد أغسطس 12, 2012 9:06 am من طرف أتقي الله
» مجموعتنا في فيس بوك( طرائف وفوائد وظرائف وفرائد ) تتشرف بانضمامكم إليها
الأربعاء يناير 25, 2012 3:20 pm من طرف أبو الحسنين
» فلاش من تصميمي لماذا ايها العالم
الأحد أكتوبر 02, 2011 2:55 pm من طرف أبو الحسنين
» مأساه فتاه منبعثه
الإثنين سبتمبر 12, 2011 8:05 am من طرف أتقي الله
» رحبو بالعضوة الجديدة منال رشوان
الإثنين سبتمبر 12, 2011 6:52 am من طرف أتقي الله
» أما آن الأوان للإفراج عن الشيخ خالد الراشد ؟
الإثنين سبتمبر 12, 2011 6:50 am من طرف أتقي الله
» قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان
الإثنين أغسطس 01, 2011 9:59 am من طرف أتقي الله
» الوسطية عند أهل السنة والجماعة
الإثنين أغسطس 01, 2011 9:55 am من طرف أتقي الله
» أغرب رد على واحد يسأل كم الساعة ....
الخميس يوليو 07, 2011 6:02 pm من طرف الزهراء أمي
» أسباب تحريم التدخين
الخميس يوليو 07, 2011 6:00 pm من طرف الزهراء أمي
» أهلا وسهلا بالعضو الجديد محمد وسيم عبدالعال
الأربعاء يونيو 08, 2011 1:45 pm من طرف أتقي الله
» آه لجرح غدا في القلب يعتصر
السبت يونيو 04, 2011 1:38 pm من طرف أبو الحسنين
» حملوا هذا المقطع لاخيكم أبي الحسنين - أرجو أن يزرع البسمة على أفواهكم-
الإثنين مايو 23, 2011 1:05 pm من طرف أبو الحسنين
» مقال أكثر من رائع ( هام جدا جدا جدا ) .
الخميس أبريل 14, 2011 11:11 am من طرف أبو الحسنين
» الــبــيــت الــزجــاجــي ....
الخميس أبريل 14, 2011 11:09 am من طرف أبو الحسنين
» قالوا نكره آل البيـــــــــــــــت !!!
الخميس أبريل 14, 2011 12:07 am من طرف أتقي الله
» الرخصة في تقبيل اليد
الإثنين مارس 28, 2011 11:01 pm من طرف باغي الخير
» يا له من دين .. لو أن له رجالاً؟؟؟
الإثنين مارس 28, 2011 10:52 pm من طرف باغي الخير
» دعــــــــــايــــة ....!!
الأحد مارس 06, 2011 10:53 pm من طرف بسمة ملاك
» عــجــبــا لــك يــا ابــن آدم ....
الأحد مارس 06, 2011 2:42 pm من طرف أبو الحسنين
» الـحـسـد و الـغـبـطـة ....
الأحد فبراير 06, 2011 1:34 am من طرف بسمة ملاك
» ارجوكم الدعاء لمصر ان يحميها الله ويحفظها من كل معتدى وغادر
الخميس فبراير 03, 2011 7:11 pm من طرف أتقي الله
» من وصايا الرسول صلى الله عليه و صحبه و سلم (55 وصية)
الأربعاء فبراير 02, 2011 11:18 pm من طرف بسمة ملاك
» الرسول صلى الله عليه و سلم كأنك تراه
الأربعاء فبراير 02, 2011 11:17 pm من طرف بسمة ملاك
» راي الفلاسفة الناعس
الأربعاء يناير 26, 2011 9:00 am من طرف بسمة ملاك