طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد :
يقول المولى سبحانه : قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللهِ مَا لاَ يَنْفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ " سُورَةُ الأَنْعَامِ71 "
ولتعلم أخي الزائر أن هذا المنتدى قائم على الكتاب والسنة وما خالفهما نضرب به عرض الحائط
أخوكم المحب أبو الحسنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد :
يقول المولى سبحانه : قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللهِ مَا لاَ يَنْفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ " سُورَةُ الأَنْعَامِ71 "
ولتعلم أخي الزائر أن هذا المنتدى قائم على الكتاب والسنة وما خالفهما نضرب به عرض الحائط
أخوكم المحب أبو الحسنين

طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى

المواضيع الأخيرة

» تغليظ تحريم دماء المسلمين و أعراضهم و أموالهم
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 9:06 am من طرف أتقي الله

» مجموعتنا في فيس بوك( طرائف وفوائد وظرائف وفرائد ) تتشرف بانضمامكم إليها
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأربعاء يناير 25, 2012 3:20 pm من طرف أبو الحسنين

» فلاش من تصميمي لماذا ايها العالم
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 2:55 pm من طرف أبو الحسنين

»  مأساه فتاه منبعثه
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 8:05 am من طرف أتقي الله

» رحبو بالعضوة الجديدة منال رشوان
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 6:52 am من طرف أتقي الله

» أما آن الأوان للإفراج عن الشيخ خالد الراشد ؟
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 6:50 am من طرف أتقي الله

» قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 9:59 am من طرف أتقي الله

» الوسطية عند أهل السنة والجماعة
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 9:55 am من طرف أتقي الله

» أغرب رد على واحد يسأل كم الساعة ....
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالخميس يوليو 07, 2011 6:02 pm من طرف الزهراء أمي

» أسباب تحريم التدخين
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالخميس يوليو 07, 2011 6:00 pm من طرف الزهراء أمي

» أهلا وسهلا بالعضو الجديد محمد وسيم عبدالعال
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 1:45 pm من طرف أتقي الله

» آه لجرح غدا في القلب يعتصر
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالسبت يونيو 04, 2011 1:38 pm من طرف أبو الحسنين

» حملوا هذا المقطع لاخيكم أبي الحسنين - أرجو أن يزرع البسمة على أفواهكم-
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالإثنين مايو 23, 2011 1:05 pm من طرف أبو الحسنين

» مقال أكثر من رائع ( هام جدا جدا جدا ) .
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 11:11 am من طرف أبو الحسنين

» الــبــيــت الــزجــاجــي ....
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 11:09 am من طرف أبو الحسنين

» قالوا نكره آل البيـــــــــــــــت !!!
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 12:07 am من طرف أتقي الله

» الرخصة في تقبيل اليد
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالإثنين مارس 28, 2011 11:01 pm من طرف باغي الخير

» يا له من دين .. لو أن له رجالاً؟؟؟
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالإثنين مارس 28, 2011 10:52 pm من طرف باغي الخير

» دعــــــــــايــــة ....!!
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأحد مارس 06, 2011 10:53 pm من طرف بسمة ملاك

» عــجــبــا لــك يــا ابــن آدم ....
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأحد مارس 06, 2011 2:42 pm من طرف أبو الحسنين

» الـحـسـد و الـغـبـطـة ....
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأحد فبراير 06, 2011 1:34 am من طرف بسمة ملاك

» ارجوكم الدعاء لمصر ان يحميها الله ويحفظها من كل معتدى وغادر
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالخميس فبراير 03, 2011 7:11 pm من طرف أتقي الله

» من وصايا الرسول صلى الله عليه و صحبه و سلم (55 وصية)
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 11:18 pm من طرف بسمة ملاك

» الرسول صلى الله عليه و سلم كأنك تراه
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 11:17 pm من طرف بسمة ملاك

» راي الفلاسفة الناعس
الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 9:00 am من طرف بسمة ملاك


5 مشترك

    الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي

    عاشق الحور العين
    عاشق الحور العين
    اللهم وفقه
    اللهم وفقه


    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 48
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 38
    الموقع : مصر

    الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Empty الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي

    مُساهمة من طرف عاشق الحور العين الأربعاء أكتوبر 06, 2010 12:36 am

    المؤمن كالنبتة والمنافق كالأَرزة

    الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي 743pxpennisetumsetaceum

    مثل المؤمن كالخامة من الزرع، تفيئها الريح مرة، وتعدلها مرة
    إعداد الدكتور نظمي خليل أبو العطا موسى

    أستاذ علوم النبات في الجامعات المصرية

    للتربية والتعليم أساليب عدة وطرائق في التدريس منها التربية بضرب الأمثال, وقد استخدم الناس الأمثال منذ القدم كوسيلة لتقريب المراد فهمه وتوصيله للأذهان، وفي المثل نقرب المجرد بالمحسوس والغائب بالحاضر، وكان صلى الله عليه وسلم يستعين على توضيح المعاني التي يريد بيانها بضرب المثل، مما يشهده الناس بأبصارهم، ويتذوقونه بألسنتهم، ويقع تحت حواسهم وفي متناول أيديهم، وفي هذه الطريقة تيسير للفهم و التعلم، واستيفاء سريع لإيضاح ما يعلمه أو يحذر منه. وقد تقرر عند علماء البلاغة أن لضرب الأمثال شأنا عظيما في إبراز خفيات المعاني، ورفع أستار محجبات الدقائق، وقد أكثر الله سبحانه من ضرب الأمثال في كتابه العزيز واقتدى النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك بالكتاب العزيز فكان يكثر من ذكر الأمثال في مخاطبته ومواعظه وكلامه (انتهى) (الرسول المعلم وأساليبه في التعليم، عبدالفتاح أبوغدة، مكتب المطبوعات الإسلامية، حلب: سوريا (ط 1) (ص 12) 1996م).

    ومن الأمثلة التي ضربها رسول الله صلى الله عليه وسلم للمؤمن والمنافق من عالم النبات قوله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمن كالخامة من الزرع، تفيئها الريح مرة، وتعدلها مرة، ومثل المنافق كالأرزة، لا تزال حتى يكون إنجعافها مرة واحدة)، (وفي رواية المجذية) متفق عليه.

    (والخامة من الزرع): أول ما ينبت من الزرع على ساق واحدة وقيل: الضعيف، والخامة تكون في بدايتها رقيقة ضعيفة لشدة لينها.

    (تفيئها الريح): أي تميلها وتجعلها منثنية ومنكفئة على الأرض، وتارة تقيمها، والمراد أن الخامة من الزرع تستمد قوتها وقدرتها على الصمود في مواجهة الريح من ضعفها ولينها.

    (كالأرزة): هي شجرة صلبة، يقال أنها شجرة الصنوبر، وفي المعجم الوسيط: الأرز: شجر عظيم صلب دائم الخضرة يعلو كثيرا، تصنع منه السفن وأشهر أنواعه أرز لبنان.

    (المجذية): الثابتة المنتصبة والمستقرة. (حتى يكون إنجعافها): أي انقلابها. (نقلا عن الحكم والأمثال النبوية من الأحاديث الصحيحة، سميح عباس، الدار المصرية اللبنانية للنشر (ط 1) (ص 241) 1994م).

    وهذا الحديث فيه مشاهد عظيمة من عالم النبات والبيئة المحيطة به، فعندما تهب الريح عاصفة شديدة نجد النباتات الحولية الضعفية الساق والمرنة غير المتغلظة تغلظا ثانويا في السمك وغير الطويلة الساق في الحقول الشاسعة قد تمايلت جميعها كبساط أخضر جميل مع اتجاه الريح الشديدة والباردة أحيانا والحارة أخرى، ثم تهدأ الريح فجأة، فتستقيم النباتات جميعها دفعة واحدة وتعتدل، وقد تغير الريح اتجاهها فتميل النباتات معها في اتجاهها ، وهكذا تتلاعب سيقان وأوراق تلك النباتات الخضراء الضعيفة مع الريح، تنحني، وتميل، ثم ترتفع وتستقيم إلى أن تهدأ الريح فتعود سيرتها الأولى وتستمر في نموها وإزهارها وإثمارها. وإذا تتبعنا نبتة واحدة في هذا الجو العاصف نجد ساق النبتة تتلاعب بأوراقها في سرعة عجيبة مع الرياح شدة وضعفا واتجاها.

    وفي المقابل وفي نفس المكان نفسه وبالريح عينها نجد الشجرة القوية المعمرة سنوات عدة أتتها الرياح العاصفة القوية، فقاومتها بهامتها الكثيفة وساقها الطويلة، فضغطت عليها الريح بشدة ثم اقتلعتها من الأرض وألقت بها ممددة طويلة مهزومة مقلوعة من جذورها، محطمة سيقانها وأوراقها ومبعثرة في كل مكان، ثم تهدأ الريح وتدب الحياة في المكان ولكن هذه الشجرة لا تقدر على العودة سيرتها الأولى ولا يجد الناس بدا من إزالتها من المكان وتقطيعها وتجفيفها واستخدام ساقها في الصناعات الخشبية وفي إيقاد النيران.

    يا له من مشهد تصويري رائع لخامة الزرع الشديدة الضعف والرقة البينة الضعف! إلا أن الله - عز وجل - جعل لها من هذا الضعف قوة وهذا ما يطلق عليه الضعف الوظيفي (أو الضعف الايجابي)، لأنه يوظف لخدمة صاحبه ولا يكون علامة ضعف أو عجز، فمثلا الريح تقتلع كل قائم في طريقها، فمن انحنى سلم منها وأمن على بقائه (ومن لم يقدر على مقاومتها اقتلعته من جذوره) ولهذا شبه صلى الله عليه وسلم المؤمن بالخامة (النباتية) الرقيقة، لم يؤثر في إيمانه ضراء أو نازلة، ممتثلا لله - عز وجل - واضعا نصب عينيه قوله تعالى: "قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا" (التوبة/51).
    الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي 450pxcedrelarge
    صورة لشجرة أرز لبناني
    وقوله تعالى " الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{156} " (البقرة/156) (المرجع السابق ص 242).

    وحتى نفهم الفوارق العلمية بين الخامة من الزرع أو النبتة الصغيرة أو النبات العشبي القائم الساق والشجرة الكبيرة المعمرة نقول وبالله التوفيق: عندما نضع الحبوب والبذور في الأرض ونهيئ لها العوامل الخارجية المناسبة للإنبات فإن جميع البذور تخرج الجذير الذي يدب في الأرض ويعطي بعد ذلك المجموع الجذري المتشعب في الأرض حسب جنس النبات، وطول ساقه، ووظيفته المستقبلية وتعطي البذور والحبوب في الوقت نفسه الرويشة التي تتجه إلى الأعلى (عادة) لتعطي الساق الهوائية بعد ذلك والمجموع الخضري للنبات المتفرع في الهواء حسب جنس النبات ووظيفته المستقبلية، وتحمل السيقان الأوراق ثم البراعم و الأزهار والثمار والحبوب.

    وفي بداية نمو جميع النباتات، وفي دور البادرات تتكون الجذور والسيقان من خلايا رقيقة الجدر، مليئة بالمحتوى الداخلي تسمى الخلايا البرانشيمية وهي سهلة القطع، سهلة الثني، خالية من الأنسجة المغلظة والخلايا القوية، فإذا أتت عليها الرياح أمالتها ولم تحطمها كما قلنا سابقا. وبعض النباتات عشبية حولية، وبعضها شجرية معمرة، لذلك تبدأ الفوارق التشريحية تظهر داخل النبات، فالعشبية تظل سيقانها ضعيفة مرنة لادنة غير مغلظة الجدر، وان وجد التغليظ فهو قليل لا يحول دون مرونة ولدونة تلك السيقان وبعض النباتات العشبية طويلة الساق كالغاب والقصب ولكنها ذات عقد على الساق المجوفة بها أماكن مرنة تسمح للساق بمقاومة الريح من دون تكسر ومقاومة كبيرة.

    أما الأشجار القوية فتستمر في النمو وتتغلظ سيقانها بخلايا ذات جدر خشبية قوية وتتغلظ أوعية الخشب واللحاء فيها وتترسب عليها المواد المغلظة للجدر والمدعمة للأوعية، وفي كل عام ومع تقدم العمر يزداد سمك الساق والجذر ويطول كل منهما ويتغلظ في طبقات وحلقات للنمو الثانوي في السمك، وتتحول الساق إلى الحالة الخشبية المتخشبة القليلة المرونة، وهذا ما نلاحظه عند دراسة المقاطع العرضية في السيقان والجذور المسنة حيث الطبقات المتتالية التي تتسع بحسب العمر والنمو والموسم وتوافر المياه واعتدال الحرارة ومناسبتها للنمو وهي كما قال تعالى: "فَاسْتَغْلَظَ" (الفتح/29)، أي صار من الدقة إلى الغلظة (أي صار غليظا) (كلمات القرآن تفسير وبيان، حسنين محمد مخلوف).

    ولهذا عندما تهب الرياح عاصفة نجد ساق النبتة الصغيرة والنباتات العشبية غير المغلظة تغليظا قويا يفقدها مرونتها ولدونتها وصلاحيتها لمجابهة الرياح فلا تكسرها ولا تقلعها، أما سيقان الأشجار المغلظة غير المرنة فإنها إما أن تنكسر وإما أن تخلع من أصولها. ولهذا نجد المؤمن الحق إذا مرت به المحنة غير ساخط ولا معترض مفوضا أمره إلى الله عز وجل سائلا إياه العون والمدد، ولكن المنافق (والكافر) على خلاف ذلك، فهو يعتقد أن المحن من سوء الحظ، وأنها ظلم له، وليس ابتلاء من الله عز وجل، لذا فهو حينما يبتلى في نفسه أو في ماله أو أهله نجده يسخط ويجأر بالشكوى كأنه يعترض على رب العباد ويقول : لماذا اخترتني من دون عبادك بكذا وكذا؟ فهكذا عند الامتحان والابتلاء ينكشف أمره فنجده يخرج من المحن محروما من نعمتي الإيمان والتسليم لله، والحديث فيه فضل الإيمان بالله (وبقضائه وقدره) وفيه ذم النفاق والمنافقين والله أعلم (المرجع السابق) (ص 242).

    إنه تشبيه نباتي رائع البعض يغتر بحال الكافر والمنافق الغني وصاحب الوجاهة والسلطة كالشجرة الممتدة الفروع والسيقان والأوراق ولا يدري أنه ضعيف مع أول محنة ينكشف ضعفه وقلة مناعته، والبعض يستهين بالمؤمن لأنه كالنبتة الصغيرة فيظنه ضعيفا ولكن عند الشدائد تجده قويا مؤمنا صابرا محتسبا، وهذا الحديث ليس فيه ذم للشجر القوي ولكن فيه بيان عدم المقدرة على المرونة و اللدونة ومجابهة الريح العاتية، فقد مدح الله تعالى الشجرة القوية التي تتلازم قوتها مع الإيمان بالله فقال تعالى: " أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء{24} تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{25} وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ{26} يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاءُ{27} " (ابراهيم24 -27).

    فهما شجرتان يفرق بينهما الإيمان والطيبة والكفر والخبث فالأولى ثابتة الأصول ممتدة الفروع، والثانية مقطوعة الجذور هالكة الفروع فلا تغرنكم المظاهر المادية مع الكافرين والمنافقين ولكن انظروا إلى عواقب الأمور والموقف أمام يدي رب العالمين، هذا والله أعلم.

    أ.د. نظمي خليل أبوالعطا موسى
    العفو منك الهي
    العفو منك الهي
    مشرفة الشعر العربي القديم والحديث
    مشرفة الشعر العربي القديم والحديث


    عدد المساهمات : 103
    نقاط : 134
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010
    العمر : 38

    الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Empty رد: الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي

    مُساهمة من طرف العفو منك الهي الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:46 am

    ولهذا نجد المؤمن الحق إذا مرت به المحنة غير ساخط ولا معترض مفوضا أمره إلى الله عز وجل سائلا إياه العون والمدد، ولكن المنافق (والكافر) على خلاف ذلك، فهو يعتقد أن المحن من سوء الحظ، وأنها ظلم له، وليس ابتلاء من الله عز وجل، لذا فهو حينما يبتلى في نفسه أو في ماله أو أهله نجده يسخط ويجأر بالشكوى كأنه يعترض على رب العباد ويقول : لماذا اخترتني من دون عبادك بكذا وكذا؟ فهكذا عند الامتحان والابتلاء ينكشف أمره فنجده يخرج من المحن محروما من نعمتي الإيمان والتسليم لله

    جزاك الله كل الخير اخي في الله
    موضوع ممتع
    وماتوفيقي الا بالله
    وماتوفيقي الا بالله
    مشرفة المواضيع العامة
    مشرفة المواضيع العامة


    عدد المساهمات : 248
    نقاط : 296
    تاريخ التسجيل : 01/08/2010
    العمر : 35

    الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Empty رد: الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي

    مُساهمة من طرف وماتوفيقي الا بالله الأربعاء أكتوبر 06, 2010 4:02 am

    وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى
    صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
    مشكور اخي عاشق الحور العين على المعلومات القيمة

    بارك الله فيك
    شبحـ الروحـ
    شبحـ الروحـ
    مشرف الإنشاد الهادف
    مشرف الإنشاد الهادف


    عدد المساهمات : 1073
    نقاط : 1497
    تاريخ التسجيل : 28/07/2010
    العمر : 33
    الموقع : في مكان ما في مدينة الأشباح ... http://nasheed.ibda3.org/

    الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Empty رد: الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي

    مُساهمة من طرف شبحـ الروحـ الأربعاء أكتوبر 06, 2010 7:46 pm

    وردة بارك الله فيك مشاركتك رائعة سلمت يداك جزاك الله تعالى كل خ
    بسمة ملاك
    بسمة ملاك
    مشرفة الترفيه والطرائف
    مشرفة الترفيه والطرائف


    عدد المساهمات : 592
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 15/08/2010
    العمر : 34
    الموقع : بانيااااااااااااس

    الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي Empty رد: الإعجاز النبوي البليغ في ضرب الأمثال تدبروا معي إخواني هذا الإعجاز النبوي

    مُساهمة من طرف بسمة ملاك الخميس أكتوبر 07, 2010 8:29 am

    مشكور أخي الفاضل
    تسلم الايادي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 5:10 am