طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد :
يقول المولى سبحانه : قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللهِ مَا لاَ يَنْفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ " سُورَةُ الأَنْعَامِ71 "
ولتعلم أخي الزائر أن هذا المنتدى قائم على الكتاب والسنة وما خالفهما نضرب به عرض الحائط
أخوكم المحب أبو الحسنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد :
يقول المولى سبحانه : قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللهِ مَا لاَ يَنْفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ " سُورَةُ الأَنْعَامِ71 "
ولتعلم أخي الزائر أن هذا المنتدى قائم على الكتاب والسنة وما خالفهما نضرب به عرض الحائط
أخوكم المحب أبو الحسنين

طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
طرائف وفوائد وظرائف وفرائد

لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى

المواضيع الأخيرة

» تغليظ تحريم دماء المسلمين و أعراضهم و أموالهم
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 9:06 am من طرف أتقي الله

» مجموعتنا في فيس بوك( طرائف وفوائد وظرائف وفرائد ) تتشرف بانضمامكم إليها
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأربعاء يناير 25, 2012 3:20 pm من طرف أبو الحسنين

» فلاش من تصميمي لماذا ايها العالم
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 2:55 pm من طرف أبو الحسنين

»  مأساه فتاه منبعثه
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 8:05 am من طرف أتقي الله

» رحبو بالعضوة الجديدة منال رشوان
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 6:52 am من طرف أتقي الله

» أما آن الأوان للإفراج عن الشيخ خالد الراشد ؟
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2011 6:50 am من طرف أتقي الله

» قصية وصية النبى صلى الله عليه وسلم لعلى ليلة النصف من شعبان
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 9:59 am من طرف أتقي الله

» الوسطية عند أهل السنة والجماعة
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 9:55 am من طرف أتقي الله

» أغرب رد على واحد يسأل كم الساعة ....
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالخميس يوليو 07, 2011 6:02 pm من طرف الزهراء أمي

» أسباب تحريم التدخين
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالخميس يوليو 07, 2011 6:00 pm من طرف الزهراء أمي

» أهلا وسهلا بالعضو الجديد محمد وسيم عبدالعال
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 1:45 pm من طرف أتقي الله

» آه لجرح غدا في القلب يعتصر
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالسبت يونيو 04, 2011 1:38 pm من طرف أبو الحسنين

» حملوا هذا المقطع لاخيكم أبي الحسنين - أرجو أن يزرع البسمة على أفواهكم-
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالإثنين مايو 23, 2011 1:05 pm من طرف أبو الحسنين

» مقال أكثر من رائع ( هام جدا جدا جدا ) .
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالخميس أبريل 14, 2011 11:11 am من طرف أبو الحسنين

» الــبــيــت الــزجــاجــي ....
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالخميس أبريل 14, 2011 11:09 am من طرف أبو الحسنين

» قالوا نكره آل البيـــــــــــــــت !!!
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالخميس أبريل 14, 2011 12:07 am من طرف أتقي الله

» الرخصة في تقبيل اليد
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالإثنين مارس 28, 2011 11:01 pm من طرف باغي الخير

» يا له من دين .. لو أن له رجالاً؟؟؟
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالإثنين مارس 28, 2011 10:52 pm من طرف باغي الخير

» دعــــــــــايــــة ....!!
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأحد مارس 06, 2011 10:53 pm من طرف بسمة ملاك

» عــجــبــا لــك يــا ابــن آدم ....
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأحد مارس 06, 2011 2:42 pm من طرف أبو الحسنين

» الـحـسـد و الـغـبـطـة ....
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 1:34 am من طرف بسمة ملاك

» ارجوكم الدعاء لمصر ان يحميها الله ويحفظها من كل معتدى وغادر
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالخميس فبراير 03, 2011 7:11 pm من طرف أتقي الله

» من وصايا الرسول صلى الله عليه و صحبه و سلم (55 وصية)
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 11:18 pm من طرف بسمة ملاك

» الرسول صلى الله عليه و سلم كأنك تراه
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 11:17 pm من طرف بسمة ملاك

» راي الفلاسفة الناعس
الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 9:00 am من طرف بسمة ملاك


3 مشترك

    الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة

    أتقي الله
    أتقي الله
    مشرف المنتدى الإسلامي العام
    مشرف المنتدى الإسلامي العام


    عدد المساهمات : 143
    نقاط : 214
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010
    الموقع : في دنيا فانيه

    الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Empty الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة

    مُساهمة من طرف أتقي الله الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:37 pm



    ( الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة

    بالنسبة لعمل المرأة في المحلات مثل الكاشيرة وغيرها ..
    أنا مِمَن يرفض هذا العمل ، ولكن واجهتني شبهة ما استطعت الردَّ عليها .
    قيل لي : وما الفرق بين عمل الكاشيرة وبين تلك النسوة التي يبعن في البسطات في الأسواق ؟ فلماذا تستسيغون عمل البسطات ولا تستسغيون عمل الكاشيرات
    ولماذا يحرُم عمل الكاشيرة بينما كانت النساء يبعن في الأسواق في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
    وأسأل الله لك توفيقًا وسدادًا وعلوّ مَقام في الدنيا والآخِرة وأن يقرّ الله عينك بِكل ما ترجوه .



    الجواب :
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    هذه شُبهة واهية ، وهي مما يتلقّفه بعض الناس مِن غلمان الصحافة !
    ومشكلة بعض الناس أنهم مِن الأنواع الإسفنجية !
    قال ابن القيم رحمه الله: وقال لي شيخ الإسلام رضي الله عنه - وقد جَعَلْتُ أُورِد عليه إيرَادًا بعد إيرَاد - : لا تَجعل قَلْبَك للإيرَادات والشُّبُهَات مثل السفنجة فَيَتَشَرّبها ، فلا يَنْضَح إلاَّ بها ، ولكن اجْعَله كالزُّجَاجة الْمُصْمَتَة تَمُرّ الشُّبُهات بِظاهرها ولا تَسْتَقِرّ فيها ، فَيَرَاها بِصَفائه ، ويدفعها بِصلابته ، وإلاَّ فإذا أَشْرَبْتَ قلبك كل شبهة تَمُرّ عليها صار مَقَرًّا للشُّبُهَات . أو كما قال . فما أعلم أني انتفعت بِوَصِية في دَفْع الشُّبُهَات كَانْتِفَاعِي بذلك . اهـ .

    كثير مِن الناس يَتَشَرَّبُون كُلّ ما تبثّه وسائل الإعلام ، ولا يمتثلون أمْر ربِّهم فيرجعون بذلك إلى علمائهم .
    قال الله تعالى : (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً) .
    قال القرطبي رحمه الله : ( لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ) أي : يستخرجونه ، أي لَعَلِمُوا ما ينبغي أن يُفْشَى منه ، وما ينبغي أن يُكْتَم . اهـ .

    ولا يَرُدّون ما تنازعوا فيه إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم .
    قال عَزّ وَجَلّ : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) قال القرطبي : فأمَرَ تَعَالى بِرَدّ الْمُتَنَازَع فيه إلى كتاب الله وسُنة نَبِيِّه صلى الله عليه وسلم ، وليس لغير العلماء مَعرفة كَيفية الرَّدّ إلى الكتاب والسُّنة ، ويَدُلّ هذا على صِحّة كَون سُؤال العُلماء وَاجِبًا ، وامْتثال فَتْوَاهم لازِمًا . اهـ .

    وأما ما يتعلّق بهذه الشُّبْهَة ، فهو مثل ما يتعلَّق بِشُبْهَة قَبْلَها ، وهي : الاختلاط .
    فيقولون : أي فَرْق بين اختلاط الجنسين في الأسواق وفي البيوت وبين اختلاطهم في المدارِس والجامعات ؟

    فالجواب عن هذا :
    أن مَن يجعل اختلاط الجنسين في الأسواق مثل اختلاط المدارِس والجامعات ، ومَن يَجْعَل بيع النساء في البسطات مثل عَمَل الْمُحاسِبَات " الكاشيرات " هو مثل مَن يَجعل النار التي يُطبَخ عليها مثل إحراق البيوت أو إحراق الغابات !
    فيقول : أي فَرْق بين نارٍ يُشعلها الشخص ليطبخ عليها ، وبين أن يُشعِل بيتًا أو غابة بأكملها ؟!

    ذلك أن عمل المراة في بَسْطة صغيرة ، عادة لا يقوم بها إلاَّ امرأة كبيرة في السِّنّ ، مع عدم الاحتكاك بالرِّجَال ، وعدم الخلوة بهم ، بل تكون مِن وراء بَسْطتها ! مع حرصها في كثير مِن الأحيان على حيائها وحشمتها .
    أما عَمَل الْمُحاسِبَة فهو بِخلاف ذلك تماما !
    ففي الغالب التي تعمل فيه امرأة شابّة ، تتزيّن عند كل خروج ! وتحتَكّ بالرِّجَال ، بل وقد تخلو بهم في ساعات متأخِّرَة مِن الليل !
    وفي القريب ستحتاج الْمُحاسِبَة إلى دورات تزيد مِن كفاءتها ثم تُسافِر مع غير مَحْرَم بِصُحْبَة زملاء العمل ! لكي تحصل على دورات تدريبية !
    كل هذا باسْم عَمَل المرأة كَمُحاسِبَة !

    وهذه نار فِتنة ، وليست بِنار يُوقِدها صاحبها ليطبخ ما يأكله !

    وكَذَبُوا – كَعَادَتِهم – حينما عَمِلَت المرأة مُضيفة في الطائرات بأن ذلك مِن أجل خِدمة النساء اللواتي يُسافِرن على الطائرات !
    وكانت تلك حُجّة باهتة ! ما لَبِثَت أن تكشَّفَت نواياها ، وظَهَر عوارها ، وبَانَت بَنَات سَوءاتها !
    فالمرأة التي تعمل مُضيفة طيران ، لا تخدم النساء فحسب ، بل تخدِم الرِّجَال والنساء على حدٍّ سواء ! وتخلو بزملاء العَمل ! وتُحادِثهم وتُمازِحهم ! ويُسْدَل السِّتَار عليهم بين ممرّات الطائرات ! وتُسافِر الأسفار الطويلة مِن غير مَحْرَم ! وإذا نَزَلت في بلد غير بلدها سَكَنَتْ معهم في فندق واحد !
    ولا تَسَل بعدها عن النار إذا سُكِب عليها الوقود !

    وقواعد الشريعة تَنُصّ على حَسْم مادة الفَسَاد .
    قال شيخ الإسلام : الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها ، وتعطيل المفاسد وتقليلها بحسب الإمكان . ومَطْلُوبها ترجيح خَير الخيرين إذا لم يمكن أن يجتمعا جميعا ، ودفع شَرّ الشَّرَّين إذا لم يندفعا جميعا . اهـ .
    وقال ابن القيم : ولِيَعْلَم العاقل أن العَقْل والشَّرْع يُوجِبَان تَحْصِيل المصالح وتَكْمِيلها ، وإعدامَ المفاسد وتَقْليلها . اهـ .
    وقال الشيخ ابن سعدي :الشَّارِع لا يأمُر إلاَّ بِمَا مَصْلَحَته مُتَحَقِّقَة أو رَاجِحَة . ولا ينْهَى إلاَّ عَمَّا مَفْسَدته مُتَحَقِّقَة أو رَاجِحَة . اهـ .

    وقواعد الشريعة تَنُصّ على أن درء – دَفْع – الْمفاسِد مُقدَّم على جَلْب الْمصالِح .

    وقواعد الشريعة تَنُصّ على سَدّ الذرائع .

    وقواعد الشريعة تَنُصّ على أن ما أفْضَى – أدّى – إلى مُحرَّم فهو مُحرَّم .

    وقواعد الشريعة تَنُصّ على أن الضرر يُزَال .

    وعَمَل المرأة مُحاسِبَة في سوق عام يَدْخُل تحت كل هذه القواعِد .
    فهو فَسَاد عاجِل وآجِل .
    وهو ذريعة إلى الفساد .
    وهو مُفْضٍ إلى الفساد والإفساد .
    وهو ضَرر على المرأة العامِلة وعلى المجتمع بأسْرِه .

    وهو – وإن كان فيه مصلحة للمرأة العامِلة – إلاّ أن مَفَاسِده تَرْبُو على مَصَالِحه ، فهو مُنْدَرِج تحت قاعِدة " درء الْمفاسِد مُقدَّم على جَلْب الْمصالِح " .

    وقد قال الله تعالى عن الخمر : (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا) .

    وعَمَل المرأة مثل هذا ؛ فَفِيه منفعة للمرأة العامِلة ، وإثمه أكْبَر مِن نَفْعِه !

    وقد فَرّق العلماء بين المرأة الشابّة وبين العجوز حتى في ردّ السلام وفي الـتَّشْمِيت !

    قال الإمام مالك رحمه الله : أرَى للإمام أن يَتَقَدَّم إلى الصّيّاغ في قُعود النساء إليهم ، وأرَى ألاَّ يَتْرُك المرأة الشابة تَجْلِس إلى الصُّيَّاغ .
    وقال ابن مُفلح : قَالَ ابْنُ تَمِيم : لا يُشَمِّتُ الرَّجُلُ الشَّابَّةَ .
    وَقَالَ السَّامِرِيُّ : يُكْرَهُ أَنْ يُشَمِّتَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ إذَا عَطَسَتْ ، وَلا يُكْرَهُ ذَلِكَ لِلْعَجُوزِ . اهـ .

    وقال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله : مِهنة البيع لا يَتولاّها النساء الفاتنات !
    ثم قال رحمه الله : اتَّصَل بِعِلْمِي أنه يوجد في السوق (بالمقيبرة) نِساء يَبعن البَيْض ! مقدار خمس نساء ، وهُنّ نِساء فاتِنات للرِّجال ، لِجَمَالِهن ، وتَبَرّجِهن بالملابس والْحُلِيّ ، ويُصَافِحْن الرجال بأيديهن ، وأنه يُشَاهَد بعض سفلة الرجال يجلسون إليهن ويتكلمون معهن ، وحيث أن ذلك مُنْكَر ظَاهِر ، فإنا نأمل منعهن مِن هذه المهنة ، ولا يُسْمَح أن يَتَوَلَّى ذلك إلاَّ رِجال ، أو نساء عَجائز ليس فيهن شُبهة ما دُمْن بهذه الحالة . اهـ .

    ثم إن خروج المرأة واختلاطها بالرِّجَال أصل كل بلاء وفساد !
    وهو خِلاف ما أمَر الله بِه مِن القَرار في البيت .

    قال ابن الملقِّن في قوله عليه الصلاة والسلام : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " :
    فيه دلالة على استقرار المرأة في بَيْتِها ، وأن لا تَخْرُج منه إلاَّ لِمَصْلَحة شَرعية ، وأن تَرْجِع إليه بعد فراغها منه . اهـ .

    وقد نصّ الإمام ابن القيم على " أن ولي الأمر يَجَب عليه أن يَمْنَع اختلاط الرجال بالنساء في الأسواق والفُرَج ومَجَامِع الرجال . قال مالك رحمه الله ورضي عنه : أرى للإمام أن يتقدّم إلى الصّيّاغ في قعود النساء إليهم ، وأرى ألا يَترك المرأة الشابة تَجْلس إلى الصياغ " .
    وقال ابن القيم رحمه الله : ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصْل كُلّ بَلِية وشَرّ ، وهو من أعظم أسباب نُزول العقوبات العامة ، كما أنه مِن أسباب فَساد أمور العامة والخاصة ، واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنا ، وهو مِن أسباب الموت العام ، والطَّواعين الْمُتَّصِلَة . فمن أعظم أسباب الموت العام : كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال ، والمشي بينهم مُتَبَرِّجَات مُتَجَمِّلات اهـ .

    وقال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : أمْر الله سبحانه للمرأة بِقَرَارِها في بيتها ونَهيها عن التبرج معناه : النهي عن الاختلاط ، وهو : اجتماع الرجال بالنساء الأجنبيات في مكان واحد بِحُكْم العمل أو البيع أو الشراء أو النُّزْهَة أو السفر أو نحو ذلك ؛ لأن اقتحام المرأة في هذا الميدان يُؤدِّي بها إلى الوقوع في المنهي عنه ، وفي ذلك مُخَالَفة لأمر الله وتضييع لحقوقه المطلوب شَرْعًا مِن الْمُسْلِمَة أن تَقوم بها . اهـ .


    والله تعالى أعلم .

    المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشاد

    أتقي الله
    أتقي الله
    مشرف المنتدى الإسلامي العام
    مشرف المنتدى الإسلامي العام


    عدد المساهمات : 143
    نقاط : 214
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010
    الموقع : في دنيا فانيه

    الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Empty رد: الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة

    مُساهمة من طرف أتقي الله الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:40 pm

    وسبق :
    هل مِن كلمة للنساء حول القرار في البيوت ؟
    هل مِن كلمة للنساء حول القرار في البيوت ؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية جزاكم الله خيراً
    نحن نعيش في عصر، تريد فيه الفتيات والنساء كلما ملت أن تخرج لزيارة صديقاتها أو الجيران، أو يزرنها، أو تخرج للسوق معاهن، أو تخرج لتتفسح في الحدائق معاهن، أو يأكلن في المطاعم، وغيرها.
    أنا بالنسبة لي أحب العمل بهذه الآية "وقرن في بيوتكن"، أي إن المرأة مكانها البيت، وليس كل شوية فسح وفسح وفسح.
    بصراحة ملينا من كثرة طلبات الفتيات التي لا تنتهي، وإني أجدها تتعارض مع الشرع، فما رأي الشرع في المسألة ؟
    أرجو التوجيه، فأنا أريدهن أن يقرن في البيت، ويشاركن مشاركة فعلية في الترتيب والطبخ ووو، وأيضاً أريدهن إذا وجدن وقت فراغ أن يطلبن العلم الشرعي، ويحفظن القرآن، ويسمعن الأشرطة النافعة ، والمحاضرات الطيبة ، بدل الكلام الفاضي الذي أتعبننا فيه.
    وشكراً

    جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    الأصل في المرأة القرار في البيت ، وأن لا تكون خرّاجة ولاّجة .
    قال عمر رضي الله عنه في قوله تعالى : (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) قال: ليست بِسَلْفَع من النساء خرّاجة ولاّجة ، واضِعة ثوبها على وجهها .
    قال ابن كثير عن إسناد هذا القول عن عمر رضي الله عنه : هذا إسناد صحيح .
    قال ابن منظور : السَّلْفَعةُ : البَذيَّةُ الفَحَّاشةُ ، القَلِيلةُ الحَياءِ .


    وقد يتعلل بعضهم بأن الأمر في آية الأحزاب بالقرار في البيت خاص بأمهات المؤمنين .
    وهذا الفهم خطأ .

    قال الشيخ الشنقيطي في التفسير : ومِن أنواع البيان التي تضمّنها هذا الكتاب المبارك أن يقول بعض العلماء في الآية قولاً ، ويكون في نفس الآية قرينة تدلّ على بُطلان ذلك القول ... ومِن أمثلته :
    قول كثير من الناس : " إن آية الحجاب ، أعني قوله تعالى : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ) الآية - خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم " ، فإن تعليله لهذا الْحُكم الذي هو إيجاب الحجاب بِكَونه أطهر لقلوب الرِّجال والنساء مِن الرِّيبة في قوله : (ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) قَرِينة واضِحة على قصد تعميم الْحُكم ، إذ لم يَقُل أحد من جميع المسلمين إن غير أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لا حاجة إلى طهارة قلوبهن ، ولا إلى طهارة قلوب الرِّجال من الرِّيبة منهن ، وقد تقرر في الأصول أن العِلّة قد تُعمم مَعلولها . اهـ .
    وأقول : لو افترضنا اختصاص أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بالحجاب ، وهُنّ بمنْزِلة الأمهات ، بل هُنّ أمهات للمؤمنين بِنَصّ قوله تعالى : (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) ، فغيرهنّ من باب أولى وأولى أن يَدخلن في هذا الخطاب .
    ويَلزم من القول باختصاص أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بالحجاب اختصاصهن بعدم الخضوع بالقول ، وجوازه لغيرهن من النساء ! وهذا لا يُقول به عاقل !

    كما أن الخطاب في قوله تعالى : (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا) مُوجّه لأمهات المؤمنين أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن ، إلاَّ أن الْحُكم عام .
    فتحريم الخضوع بالقول ليس خاصاً بأمهات المؤمنين ، بل هو عام لكل مؤمنة تُؤمن بالله واليوم الآخر
    وكذلك النهي عن التبرّج .
    والأمر بالصلاة والزكاة ، كل هذا عام لكل مؤمنة ، ولم يَقُل أحد باختصاص أمهات المؤمنين به .
    ومن قال باختصاص أمهات المؤمنين بالحجاب لزِمه أن يقول باختصاص أمهات المؤمنين بهذه المنهيّات وبهذه الأوامر .

    ومما يدلّ على ذلك أن الله عَزّ وَجلّ لَمَا أذِن للعجائز بوضع شيء من الثياب ، جَعَل ذلك مُقيّدًا بِعدم التبرّج وبِترك الزينة ، وأخبر عَزّ وَجلّ بأن الاستعفاف خير لهن ، فقال سبحانه وتعالى : (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .

    وكان السلف يمنعون نساءهم من الخروج حتى للمساجد ، حتى قال عليه الصلاة والسلام : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهُنّ تِفِلات . رواه الإمام أحمد وأبو داود . وأصله في الصحيحين .
    قال ابن حجر : أي : غير متطيبات ، ويقال : امرأة تَفْلة إذا كانت متغيرة الريح . اهـ .

    وروى البخاري عن نافع عن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد ، فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمين أن عمر يَكْره ذلك ويَغَار ؟
    قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟
    قال : يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله .

    ومع ذلك لَمّا توسّعت النساء في الخروج للمساجد – وليس للأسواق – مُنِعْن من الخروج

    قالت عائشة رضي الله عنها : لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن كما مُنعت نساء بني إسرائيل . قال يحيى بن سعيد : قلت لِعَمْرَة : أو مُنعن ؟ قالت : نعم .
    وإنما مُنعت نساء بني إسرائيل من المساجد لما أحدثن وتوسعن في الأمر من الزينة والطيبِ وحسنِ الثياب . ذكره النووي في شرح مسلم .

    قال ابن المبارك : أكره اليوم الخروج للنساء في العيدين ، فإن أبََتِ المرأة إلاَّ أن تَخْرُج فليأذن لها زوجها أن تخرج في أطهارها ولا تَتَزَيَّن ، فإن أبَتْ أن تَخْرُج كذلك فـ للزَّوج أن يمنعها من ذلك . اهـ .

    فإذا كان ذلك في زمان السلف ، وكان المنع من الخروج للمساجد التي هي أحب البقاع إلى الله ، فكيف بِزماننا هذا ؟ وكيف إذا كان الخروج لأبغض البقاع إلى الله ، وهي الأسواق ؟!

    وسبق مزيد بيان حول ذلك كله هنا :
    فِتنَة التَسوق


    شبحـ الروحـ
    شبحـ الروحـ
    مشرف الإنشاد الهادف
    مشرف الإنشاد الهادف


    عدد المساهمات : 1073
    نقاط : 1497
    تاريخ التسجيل : 28/07/2010
    العمر : 33
    الموقع : في مكان ما في مدينة الأشباح ... http://nasheed.ibda3.org/

    الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Empty رد: الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة

    مُساهمة من طرف شبحـ الروحـ الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:14 pm

    الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة 88067 الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة 670853 الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة 464328
    أتقي الله
    أتقي الله
    مشرف المنتدى الإسلامي العام
    مشرف المنتدى الإسلامي العام


    عدد المساهمات : 143
    نقاط : 214
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010
    الموقع : في دنيا فانيه

    الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Empty رد: الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة

    مُساهمة من طرف أتقي الله الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:18 pm

    وجزاكم الله خيرا وشكرا لكم اخي شبح
    بسمة ملاك
    بسمة ملاك
    مشرفة الترفيه والطرائف
    مشرفة الترفيه والطرائف


    عدد المساهمات : 592
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 15/08/2010
    العمر : 34
    الموقع : بانيااااااااااااس

    الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Empty رد: الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة

    مُساهمة من طرف بسمة ملاك الخميس أكتوبر 28, 2010 10:07 am

    بارك الله فيك
    أتقي الله
    أتقي الله
    مشرف المنتدى الإسلامي العام
    مشرف المنتدى الإسلامي العام


    عدد المساهمات : 143
    نقاط : 214
    تاريخ التسجيل : 08/08/2010
    الموقع : في دنيا فانيه

    الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة Empty رد: الرد الكافي لمَن سأل عن الجواب الشافي ) في شبهة عَمَل المرأة في المحاسَبة

    مُساهمة من طرف أتقي الله الجمعة أكتوبر 29, 2010 8:26 pm

    بارك الله فيكم اختنا الفاضله مشكوره

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 9:28 pm